Advertisement

هل سيعترف الاتحاد الأوروبي بالصحراء المغربية بعد التوغل الدبلوماسي في الرباط؟

هل سيعترف الاتحاد الأوروبي بالصحراء المغربية بعد التوغل الدبلوماسي في الرباط؟

أشاد خبراء وفاعلون سياسيون بموقف الحكومة الإسبانية من المبادرة الإقليمية لتحقيق نصر استراتيجي للدبلوماسية المغربية وأشادوا به ، مما يشير إلى تغيير كبير في سياسة الاتحاد الأوروبي بشأن نفس القضية ، ولا سيما مع استحضار موقف مماثل. موقف لدولة مؤثرة. داخل الكتلة الأوروبية ، أي ألمانيا وقبل ذلك فرنسا.

Advertisement

هذا التغيير ، الذي أعربت عنه في وقت قصير دول كانت حتى وقت قريب معوقات للمبادرة المغربية ، يثير تساؤلات حول مستقبل قضية وحدة الأراضي في نظر الاتحاد الأوروبي الذي أيد القرار الإسباني الأخير ، كما أنه يثير تساؤلات. السياسة الخارجية لبعض “الحلفاء الكلاسيكيين” للمغرب وتسعى للتعبير عن مواقف أوضح في مواجهة أزمة استمرت أكثر من 60 عاما.

Advertisement
هل سيعترف الاتحاد الأوروبي بالصحراء المغربية بعد التوغل الدبلوماسي في الرباط؟
Advertisement

مكاسب متتالية

قال عبد الفتاح بلعمشي ، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي بجامعة القاضي عياض بمراكش ورئيس المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات بالرباط: “موقف إسبانيا جزء من سياق دولي يعرف المغرب ذلك منذ 2016. فقد حققت العديد من المكاسب القانونية والسياسية والدبلوماسية فيما يتعلق بقرارات مجلس الأمن. الأحدث حتى الآن هو القرار 5602 ، الذي يتماشى مع مبادرة التوطين المغربية الممثلة في مقترح مشروع الحكم الذاتي ، ثم افتتاح مختلف القنصليات العامة في الأقاليم الجنوبية للمملكة كإجراء قانوني يؤكد الدعم المباشر للصحراء المغربية.

وأوضح بلامشي أن “العديد من الدول عبرت عن مواقف تعترف بالمغربية الصحراوية وعلى رأسها أمريكا ، وكذلك دول مجلس التعاون الخليجي وسلسلة من الدول الشقيقة والصديقة من إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية ؛ الشركاء الرئيسيون ، مثل فرنسا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا ، إذا لم يعبروا بوضوح عن مواقفهم ضد وحدة أراضي المملكة ، فإنهم لا يؤيدون صراحة الطابع المغربي للفضاء الصحراوي المغرب ، كما حدث مؤخرًا مع ألمانيا ثم مع أسبانيا.

وبخصوص المعالجة الفرنسية لملف الصحراء ، أوضح الباحث نفسه: “فرنسا سلكت مسارين ، الأول دولي”. وأضاف: “في كثير من الأحيان يؤيد الموقف المغربي فيما يتعلق بقرارات مجلس الأمن ، لكن مهما كان القرار ، فإن الحكومة في باريس تحاول الحفاظ على نفس المسافة مع المغرب والجزائر.

كما قال المتحدث نفسه: “ما يعطي أهمية أكبر للموقف الإسباني الجديد هو أن إسبانيا لها علاقة مباشرة بهذا الملف وتضم العديد من المنظمات غير الحكومية النشطة المدعومة من قبل معارضي وحدة أراضي المغرب ، ولا سيما الجزائر ، الذين يفسرون صعودهم. .أصوات قليلة. في إسبانيا ضد القرار ، وذكرت الحكومة خوفًا من فقدان مصالحها المباشرة ، أن عدد هذه الجمعيات يبلغ المئات ”.

وسيؤثر الموقف الإسباني الجديد لا محالة على مواقف دول أوروبا والاتحاد الأوروبي والدول الناطقة بالإسبانية ، بحسب الباحث نفسه ، مضيفًا: “على الرغم من أن الموقف الفرنسي مقبول على نطاق واسع ، إلا أن هذا الموقف أصبح مشكلة ملحة أكثر وضوحًا”. . خاصة بعد مواقف الدول الفردية: الولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا.

وفي السياق ذاته ، أعلن المتحدث نفسه أن “السياسة الخارجية المغربية بشأن قضية الصحراء أصبحت رفضًا للمواقف المزدوجة بشأن وحدة الأراضي ، لا سيما من قبل الشركاء الاقتصاديين الرئيسيين المدعومين من الملك محمد السادس. وقال خلال خطاب المسيرة الخضراء عام 2021 “، من ناحية أخرى ، وجد أنه من المريح أن تتعامل الدول الأوروبية مع المغرب في سياق ملفات معزولة ، وتابع:” اقتصاديا ، المغرب شريك موثوق ، وفي في القضايا الدولية كالهجرة والأمن ، حيث يجلد البلاء الطيب ، يختلف الوضع بحسب المصالح والمواقف السياسية على وحدة الأراضي التي تتعارض بين هذه الدول.

وأضاف بلامشي: “نواجه اليوم اتجاهاً جديداً يتمثل في أن الجمعية جزء لا يتجزأ وأن الاتفاقات يجب أن تخضع لجدول زمني متكامل”. في هذا الخطاب الملكي في قمة خليج المغرب 2016.

مؤشرات إيجابية

يرى حسن بلوان ، المحلل والباحث في العلاقات الدولية ، أن “أهمية المواقف الإسبانية والألمانية بشأن قضية الصحراء تكمن في حقيقة أنها تحدت علانية حتى وقت قريب الديناميكيات التي حددت الإجراءات الأوروبية والأمريكية ، ولهذا السبب يتم تطبيقها. كتقدم استراتيجي كبير للمملكة المغربية “.

وصرح المتحدث  أن “المغرب يتطور دبلوماسياً في الفضاء الأوروبي على ثلاثة مستويات. الأولى دول صديقة لها علاقات وثيقة معها وتدافع عن مصالحها العليا ، مثل فرنسا وبريطانيا العظمى ، والأخيرة دول ترددت واتخذت مواقف غير متوازنة ، مثل ألمانيا وإسبانيا ، وأخيراً دول لا تزال بعيدة. من هذا. هي مطالبات مغربية مشروعة ، ولا سيما بعض البلدان الاسكندنافية.

وبهذا المعنى ، يتابع بلوان: “إن دبلوماسية المملكة تطورت من اتصالاتها داخل الاتحاد الأوروبي على المستوى الفردي والجماعي ، من خلال العلاقات الثنائية ومع مؤسسات وهيئات الاتحاد التي أصبحت أكثر اقتناعا بها. الاتحاد الأوروبي ينوع معنى قضية الصحراء بالنسبة للمغرب “.

ويرى الباحث نفسه أن “التغيير الإيجابي الذي عبرت عنه إسبانيا وألمانيا رافقه حركات مغربية على مستوى أوروبا الشرقية كلاعب رئيسي في الكتلة الأوروبية ؛ لذلك يمكن القول إن التوجه السياسي العام للاتحاد الأوروبي يهدف إلى مواقف أكثر توازنا وأوضح من قضية الصحراء المغربية.

وبهذا المعنى قدم المتحدث سلسلة من المؤشرات: الأول يشير إلى أن “العلاقات المغربية الأوروبية تاريخية واستراتيجية وتتطور رغم عقبات ومحاولات الجزائر والمتحدثين باسمها الانفصاليين داخل الاتحاد الأوروبي المتغير باستمرار. مؤسسات السموم “. المؤشر الثاني من بينها: “أعلن الاتحاد الأوروبي أكثر من مرة أنه لا يعترف بأي كيان وهمي في الصحراء المغربية وملتزم بالاتفاقيات الاقتصادية التي تشمل ولايات جنوب المملكة ، والتي تتجدد وتتطور باستمرار ، ثم وبدعم من الموقف الإسباني الأخير ، واعتماد الخطة الإقليمية كأساس واقعي وجاد وذي مصداقية في مواجهة هذا الصراع المصطنع “.

واستناداً إلى المؤشرات السابقة ، فإن “المواقف الجديدة لإسبانيا وألمانيا يمكن أن تسهم في تشكيل مواقف مشتركة صادرة عن مؤسسات الاتحاد الأوروبي التي تعترف بالصحراء المغربية وتدعم الحكم الذاتي كأساس لحل النزاع ، خاصة إذا وقال المتحدث ان دول شمال اوروبا سيتم اختراقها وكذلك دول الشرق.

وحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة بالخارج ناصر بوريطة ، في تصريحات سابقة ، الاتحاد الأوروبي على “الخروج من منطقة الراحة الخاصة به ودعم الديناميكيات الإيجابية في الصحراء المغربية”.

مغربية الصحراء وجزائرية البوليساريو
مغربية الصحراء وامتحان التاريخ
مغربية الصحراء وفشل الطرح الانفصالي
مغربية الصحراء خريطة
الصحراء الغربية 2020
الصحراء الغربية اخبار
الشاب خالد الصحراء مغربية
اغنية خالد الصحراء مغربية
الصحراء الغربية غوغل
الصحراء الغربية غالي
الصحراء الغربية غوتيريس
هل الصحراء مغربية ام غربية
الصحراء الغربية في الخريطة
الصحراء الغربية في الامم المتحدة
الصحراء الغربية فرانس 24
الصحراء الغربية فلسطين
الصحراء الغربية في أروقة محكمة العدل الأوروبية
مغربية الصحراء كتاب
الصحراء الغربية الأمم المتحدة
الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء
اعتراف امريكا بمغربية الصحراء
الدول المعترفة بمغربية الصحراء
الاعتراف بمغربية الصحراء
اعتراف بريطانيا بمغربية الصحراء
الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء pdf
منبع الصحراء المغربية
الصحرا بلحفول
الجديد في قضية الصحراء المغربية
الترافع المدني عن مغربية الصحراء

Advertisement

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.