Advertisement

يتم تدريس الجامعات الطبية في أوكرانيا عن بعد 2022

يتم تدريس الجامعات الطبية في أوكرانيا عن بعد 2022

أصدرت جامعات الطب الأوكرانية قرارًا يدرس إمكانية تقديم دورات نظرية وعملية عن بعد في المستشفيات في البلدان التي يقيم فيها الطلاب ، وهو قرار يؤثر على الطلاب المغاربة العائدين من أوكرانيا.

Advertisement

وفي هذا الصدد ، قال إلياس بن فاضل ، مدير مكتب للطلاب المغاربة في أوكرانيا: “بالفعل ، بدأت بعض الجامعات الأوكرانية في تنفيذ هذا القرار الذي يفرض المراقبة عن بعد للدورات والتطبيقات في المغرب”.

وأوضح بن فاضل أن هذا القرار تم اتخاذه لأن هؤلاء الطلاب يجلبون للجامعات دخلاً اقتصاديًا لا يمكنهم الاستغناء عنه ، “ومن أجل عدم إعادة الأموال ، اتخذوا هذا القرار. ويمكن أن تستمر حتى العام المقبل.

وأشار المتحدث إلى أنه من الناحية الإدارية والقانونية ، يواصل الطلاب دراستهم ، “ولكن من حيث المحتوى ، كيف يمكن لمعلم يعيش في ظل آثار الحرب أن يعلم؟ كيف تدرس التطبيب عن بعد؟ خاصة وأننا جميعًا نعرف معنى الدراسة عن بُعد “، على حد تعبيره.

من جهته ، قال عضو التنسيقية الوطنية للطلاب المغاربة العائدين من أوكرانيا: “لم تتخذ كل كليات الطب هذا القرار” ، وأكد بدوره أنه “لا يمكن أخذ دورات طبية عن بعد ، خاصة عندما يأتي إلى السنوات الأخيرة من الدراسة.

Advertisement
يتم تدريس الجامعات الطبية في أوكرانيا عن بعد 2022
Advertisement

ومضى الطالب نفسه في تصريحات لهسبريس قائلاً: “نريد إيجاد حل حتى نتمكن من استكمال دراستنا سواء كنا شركاء مع جامعات في أوروبا أو المغرب” ، مشيرًا إلى أن حوالي سبعين بالمائة من هؤلاء الطلاب يريدون الذهاب إلى أوروبا.

كما دعا المتحدث الرسمي إلى اتخاذ “إجراءات للاندماج في الجامعات المغربية دون الخوض في نزاعات” ، مشيرا إلى أنه “يمكننا منح الطلاب الأوكرانيين الوقت للتكيف ثم إجراء الامتحانات مع الطلاب المغاربة ، ثم يمكن تقييم مستواهم التعليمي”.

يأتي ذلك في وقت أنشأت عائلات الطلاب العائدين من أوكرانيا جمعية لتلبية احتياجات أطفالهم بعد قرارات الإخلاء ، وتعمل بشكل أساسي على دمج هؤلاء الطلاب في الجامعات الحكومية في المغرب بدلاً من إرسالهم مباشرة إلى المؤسسات الخاصة.

تحقق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في مصير 4885 طالبًا مسجلين على منصة إلكترونية حتى يوم الأربعاء الماضي ، يواصل 3744 طالبًا أو 77٪ منهم دراستهم في الطب والصيدلة وطب الأسنان ، بينهم 220 طالبًا حاليًا. من التخصص.

Advertisement

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.